يمكنك التنقل عبر جميع المواضيع أسفل الصفحة في الجانب الأيمن

حوار مع مدير عام ادارة التربية والتعليم


بمصر القديمة

الأستاذة سهير احمد

نشر في جريدة مصر القديمة

في بداية العام الدراسي الجديد تدور في اذهان الاباء والامهات عدة اسئله خاصة بتعليم ابنائهم، توجهنا بها جميعها للمسئوله الاولى عن التعليم في مصرالقديمه الأستاذة سهير أحمد

ـ بداية نهنئ سيادتك ببداية العام الدراسي الجديد ويحب الاهالي في مصرالقديمه وابناؤك الطلبه التعرف على بيانات سيادتكم الشخصيه حتى وصلتي الى منصب مدير عام الاداره التعليميه بمصرالقديمه ؟

ـ ـ اولاً اهلاً بجريدة مصر القديمة والإدارة التعليمية ترحب بكم، اناخريجة بكالوريوس خدمة اجتماعية عام 1974 ومارست الخدمة الإجتماعية لغاية موجه اول تربية اجتماعية، ثم اصبحت مدير ادارة مدرسية، ثم وكيل ادارة القاهرة الجديدة، إلى أن اصبحت مدير عام ادارة مصر القديمة.

ـ هل حصلت اي مدرسة في مصر القديمة على شهادة الجودة ولماذا لا تحصل عليها كل المدارس؟

ـ ـ كل عام نقدم ملفات 20% من المدارس للهيئة العامة للجودة تتابع المدارس المقدمة اوراقها وتنظر إن كانت تستحق الجودة أم لا وتمنح شهادة الجودة للمدرسة المستحقة، وهناك خطة استراتيجية بأن المدارس بكل الإدارات تحقق الجودة خلال فترة معينة، وفي ادارة مصر القديمة العام الدراسي الماضي قدمنا ملفات ثلاث مدارس واحدة حصلت على شهادة الجودة وهي مدرسة النصر التجريبية وفي العام الذي قبله حصلت على شهادة الجودة مدرسة النيل التجريبية، وفريق دعم الجودة بالإدارة يتابع باقي المدارس ليكتشف السلبيات ويساعد على تحويلها إلى ايجابيات.

ـ هل هناك ارتباط بين سداد الرسوم الدراسيه واستلام الكتب الدراسيه ؟

ـ ـ ليس هناك أي ارتباط كان في الماضي قبل بدء الدراسة تُدفع المصاريف وتسلم الكتب، اما الآن مجرد بدء اليوم الدراسي الأول يتم تسليم الطلبة الكتب حتى لو لم تُدفع المصاريف بعد.

ـ لماذا هناك نوعين من مجموعات التقويه ونقصد المميزه والعاديه وماالفرق بينهما وهل هذه التفرقه لاتؤثر على نفسية الطلاب ومعاملة الاساتذه لهم ؟

ـ ـ كانت هناك مجموعات التقوية العادية وكانت بحدود 18 طالب واشتراكها 10 جنيهات للطالب، ثم اصدرت الوزارة قرار بإنشاء المجموعات المميزة كنوع من التميز لمحاربة الدروس الخصوصية 8 طلاب بالإضافة إلى 2 مجاناً لغير القادرين من الطلاب، واذا كان هناك عدد كبير من غير القادرين فالأخصائية الإجتماعية تدبر المصاريف من ابواب الخير والجهود المشاركة اجتماعياً، وكانت اشتركاتها حسب المرحلة من 20 إلى 25 جنيه للطالب، والمجموعة المميزة هي السائدة حالياً وتكاد العادية تكون اختفت لأن اولياء الأمور ترغب بدخول ابنائهم مجموعات عدد الطلاب فيها قليل.

ـ توجد مراكز للدروس الخصوصية في مصرالقديمه كيف يتم مواجهتها وكيف سيتم القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصيه فيها؟

ـ ـ المواجهة تتم من خلال المديرية تحت اشراف الوزارة حيث يتم الإتصال بنا لإعطائهم اسماء المراكز وهم يتتبعونها، والمرخص منها تستمر والغير مرخصة تغلق.

ـ كيف ترين من وجهة نظرك العلاقه بين التنفيذين واعضاء المجالس المحليه ؟

ـ ـ في أول يوم بالدراسة قمنا بجولة للمدارس مع اعضاء من المجلس المحلي والسيد رئيس الحي والسيد نائب المحافظ، ونحن نتبعهم والمجلس المحلي هو مجلس منتخب وعلى اتصال دائم بالأدارة كي يدعمها في قراراتها، فمن الممكن أن يكون هناك قرار يعترض عليه اولياء الأمور، مثال مدرسة الفسطاط الثانوية فيها ابنية تعليمية لاتصلح لبدء الدراسة، فتم الإتفاق مع هيئة الأبنية أن يضغطوا مدة العمل وتسلم المدرسة خلال 3 أو 4 شهور بدلاً من 9 اشهر ولصالح الطلبة وخوفاً على حياتهم رفضنا بدء الدراسة فيها، وتم بدء الدراسة في المدرسة فترة مسائية مع مدرسة ملاصقة لها هي مدرسة عمرو بن العاص كي تستمر الدراسة بأمان، فوجدنا ان الفترة المسائية غير مرغوبة من اولياء الأمور، وساندنا في دعم هذا القرار المجلس المحلي.

ـ هل ستطبق الاجراءات الخاصه بانفلونزا الخنازير في المدارس هذا العام ايضاً ؟

ـ ـ نحن في حالة استعداد لأي وباء أو مرض يظهر فتعلمنا، من تجربة انفلونزا الخنازير أن نتخذ الإجراءات اللازمة بأن يكون لدينا من الوسائل الجاهزة لمقابلة اي مرض، وبالتالي احضرنا المطهرات والمنظفات وانشائنا دورات مياه جديدة نظيفة راقية وغرفة وقاية( العزل) تحسباً لأي حالة مرضية تظهر وعملنا على تنظيف الشوارع المجاورة للمدارس عن طريق الحي.

ـ صدر قرار من محافظ القاهره بتنزيل سن القبول بالمرحلة الابتدائيه والحضانة ستة اشهر فهل تم تطبيقه في ادارة مصرالقديمه ؟

ـ ـ لدينا مدرسة واحدة فيها كثفات بسيطة جداً وهي مدرسة فم الخليج تم الموافقة على ذلك وجاري الآن تحضير النشرات وسيتم ذلك ولكن بعد صدور الضوابط اللازمة من المديرية.

ـ ما رايك في الاسلوب الذي يتبعة وزير التربية والتعليم في تطوير التعليم؟

ـ ـ د. احمد زكي بدر يتميز بالجرأة واقتحام المشاكل ومواجهتها، فهناك مشاكل ترسخت ومع الوقت اصبحت داء وامر واقع فبدء بالقضاء عليها، وتطويره للمناهج جيد حيث لم يغير المناهج بل كيفية عرضها بأسلوب البحث وليس التلقين والحفظ لسد الثغرات.

ـ مارايك في ازمة الكتاب الخارجي ؟

ـ ـ تم تطوير الكتاب من قبل الوزارة كي لا يحتاج الطالب للكتاب الخارجي ويتم الإستغناء عنه.

ـ كيف السبيل الى رفع المستوى العلمي والمهني والمادي للمعلم ؟

ـ ـ السبيل المالي بدء بالكادر بأن يكون للمعلم كادر خاص شيء جميل حيث لم يكن هناك سوى الراتب لا يوجد حافز ولا مكافئة، اما اليوم هناك مكافئة امتحنات سنوية وحافز شهري 25% وكادر 50 وحسب درجته المالية من 75 إلى 125 فهذا تتطور كبير، والسبيل العلمي المهني التدريب المتواصل اليوم المعلم المساعد يجتاز امتحانات معينة وهناك وحدة تدريب مكلفة بتنمية وتدريب المعلم بالأفكار والمعلومات والقدرات الجديدة.

ـ كيف يعود للمدرسة دورها الريادي في نشر الثقافة والفن والرياضه ؟

ـ ـ عندما كنا طلاب كانت هناك غرفة للموسيقى واجهزة رياضية في غرفة الجمينزيم وغرفة الرسم، اما اليوم فنقطة الضعف هي العجز في معلمين التربية الرياضية والتربية الفنية لأن هذه التخصصات معلميها تتجه اتجاهات اخرى غير التربية والتعليم، والوزارة تحاول قدر الإمكان بالموازنات التي توفرها بسد هذا العجز بالأجر ولذلك لا يكون معلم الأجر بكفائة المعلم المعيين صاحب الخبرة.

ـ كيف نصنع حلقة وصل بين المدارس والاسر مثلما هو مطبق في المدارس الخاصه ؟

ـ ـ عن طريق المقابلات لأولياء الأمور فلو كل مدرسة واظبت على هذه المقابلات شهرياً سيكون هناك حلقة وصل.

ـ التربية العملية للمعلمين (التربية الميدانية) هل لها آليات وضوابط؟

ـ ـ يأتي طلبة كليات التربية عن طرق قسم التدريب لهذه الكليات لقسم التدريب بوزارة التربية والتعليم ليسهلوا توزيعهم على المدارس لأن هذا التزام ادبي حيث يتم تدريبهم لكي يكون معلم جيد حيث سيكون العامل البشري الذي سيؤثر في الطلاب، ونحن نرحب بكل طلبة التدريب تحت اشراف رؤساء الأقسام والمعلمين.

ـ وهل هناك اشياء معينة تتبعونها في تدريب المعلمين؟

ـ ـ داخل كل مدرسة توجد وحدة تدريب لتدريب المعلم على شئون الطلبة وشئون العاملين وعلى الجودة والكمبيوتر وكل الإتجاهات المتنوعة.

ـ هل هناك مطبوعات او برامج تتعلق بمهارات وطرق التدريس؟

ـ ـ حين تأتي افكار او برامج جديدة وتطوير جديد يتم طباعة كتيبات وملازم ونشرات لمتابعة التطوير، وتصويرها وعرضها بالفديو كونفرانس، وهناك ملف جديد حول الإنجاز والتعلم البشري.

ـ في نهاية الحوار هل تودي سيادتك توجيه رسالة لأولياء الأمور والطلبة في بداية العام الدراسي؟

ـ ـ الرسالة التي اطلبها أن يكون هناك انضباط فالعام الماضي كانت عملية التعليم تسير ببطء بسبب انفلونزا الخنازير مع الغياب مع التوتر، كان هناك ناتج في نهاية العام الدراسي لكن لم يكن بالمستوى المطلوب، والإنضباط يكون حين يحضر الطالب ويلتزم ويستوعب شرح المعلم ولا يعتمد على الدرس الخارجي، واي معلم يقصر في عمله سيعاقب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق