رئيس اتحاد المعلمين العرب
د। محمد كمال سليمان
نشرته بجرائد أهالينا ـ مصر القديمة ـ أهالي الدرب الأحمر
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
اكثر المهن ارتباطاً بالمصريين هي مهنة المعلم، فالتعليم في كل بيوت المصريين إما تلميذ أو أمر أو مدرس أو لديه ارتباط ما بالعملية التعليمية، ونقابة المعلمين هي اكبرالنقابات في مصر وربما في المنطقة حيث تضم في عضويتها عدداً ضخماً، وهذا العدد لديه من المشكلات والمعاناة الكثير والتي لم تبدأبإلغاء تكليف خريجي كليات التربية للعمل كمدرسين، ولم تنتهِ بمشكلة الكادر ولا الموت اثناء المراقبة في الثانوية العامة.
وعن المعلمين ونقابتهم ومشكلاتهم نتحدث مع الدكتور محمد كمال سليمان، الأمين العام لنقابة المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب.
ـ نود التعرف على بيانات سيادتكم الشخصية إلى أن اصبحت أمين عام النقابة؟
ـ ـ أنا معلم رياضيات من عام 1960 ارتبط بمهنة التعليم ولم اعمل بمهنة اخرى، ثم بدأت بالعمل النقابي من عضو باللجنة النقابية إلى أن وصلت لنقيب معلمي مصر القديمة والأمين العام لنقابة المعلمين، ثم رئيس مجلس اتحاد المعلمين العرب، ولم اسعى لأي منصب ولكن كلها جاءت بالجهد والعرق.
ـ ما دور النقابة والخدمات التي تقوم بها للمعلمين؟
ـ ـ في ضوء التعاون الدائم بين النقابة ووزارة التربية والتعليم تم رفع مكافأت الإمتحانات من 30 إلى 200 يوم وتمت الموافقة على صرف حافز الإثابه الشهري بواقع 25% من الراتب للمعلمين على مدى 12 شهر، كما تم رفع المعاش الذي تقدمه النقابة للمعلمين من 12 جنيه شهريا عام 1980 إلى 120 جنيه اعتباراً من 2004 ومن الجدير بالذكر أننا نصرف 300 مليون على مستوى الجمهورية معاشات سنوية بالإضافة للإعانات المرضية، وانشأت النقابة صندوق للزمالة ويتم صرف مبالغ مالية في حالات الوفاة والعجز الكلي أو العجز الجزئي وتم رفع الحد الأقصى إلى 15000 جنيه، كما تقوم النقابة بصرف قرض حسن لشباب المعلمين من اعضاء النقابة بواقع 15 شهر من المرتب الأصلي عند الزواج، كما تم تطوير نادي الشاطيء للمعلمين بالإسكندرية وتطوير مصيف المعلمين برأس البر وتطوير وزيادة خدمات مستشفى المعلمين بتوفير المزيد من الأجهزة وتطويرالأداء واصلاحات وتجديد المبنى، كما تم تطوير المبنى الحالي للنقابة والنادي ومركز التطوير التكنولوجي ومركز المعلومات، كما تقوم النقابة بتنظيم رحلات عمرة سنوياً وتنظيم احتفالية بعيد المعلم تكرم فيها رواد ورائدات الحركة النقابية والمعلمون المثاليون.
ـ في مجال التعليم كيف تعمل النقابة على الارتقاء بالتعليم ؟
ـ ـ نعمل على انشاء المواسم الثقافية وعمليات تدريب المعلمين على جودة التعليم والفقه التربوي، كما شاركت النقابة في المؤتمرات القومية لتطوير وتحديث التعليم كالمؤتمر القومي لتطوير التعليم الإبتدائي والإعدادي ومؤتمر تطوير وتعليم ذوي الإحتياجات الخاصة، والمؤتمر القومي لإعداد المعلم، كما شاركت بالرأي في تطوير المناهج التعليمية من خلال اللجان المشتركة من النقابة والوزارة وشمل ذلك مناهج التربية الدينية والمواد الإجتماعية والعلوم واللغات وقامت النقابة بإعداد عدة دراسات حول موضوع الدروس الخصوصية والجودة الشاملة للتعليم والمشاركة المجتمعية وتوظيف التكنولوجيا في التعليم، والتعليم الإلكتروني واعداد المعلم.
ـ هل المسمى الصحيح للنقابة نقابة المعلمين ام نقابة المهن التعليميه وما هو الفارق ان وجد ؟
ـ ـ نقابة المهن التعليمية وهي للمعلمين فقط حيث ينص قانون التعليم المادة 2 لا يدخلها إلا المعلمين وشروط العضوية الجنسية ـ الأهلية ـ محمود السيرة ـ من المشتغلين بمهنة التربية والتعليم أو سبق اشتغاله بها سواء عن طريق التدريس أو الإشراف الفني أو القيام بعمل فني له اتصال مباشر بالتدريس أو من العاملين بالإدارة التعليمية بشرط أن يكون سبق له الإشتغال بالتدريس مدة خمس سنوات، اما العاملون بإدارة التعليم هم العامل والموظف الإداري وهم يتبعون نقابة العاملين بالتعليم والبحث العلمي اما اذا سبق لهم التدريس لمدة خمس سنوات فمن حقهم عضوية نقابة المعلمين، والمادة 4 العضوية اجبارية بالنسبة للعاملين في مهنة التربية والتعليم فيما عدا اعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأزهرية والمعاهد العليا والكليات والمدارس العسكرية فهي اختيارية بالنسبة لهم.
ـ هناك اتجاه له ثقله يرى أن القانون من اسوأ القوانين ويهدف إلى ابعاد المعلمين عن اختيار نقيبهم مثل كل النقابات الآخرى فما هي السلبيات التي تراها في القانون وهل هناك مشروع جديد مطروح؟
ـ ـ قانون نقابة المعلمين اصلح قانون في النقابات المهنية يتماشى مع اعدادها وظروفها لأن من وضع هذا القانون وضعه بفكر عالي جداً خصوصاً في اجراءات الإنتخابات حيث خلقوا ما يسمى المجمع الإنتخابي لأن الجمعية العمومية لا تستطيع ان تجمع مليون ونصف معلم بدأ بلجان نقابية، اللجنة النقابية في كل مركز أو قسم اداري تختار 16 منها 15 ورئيس على مستوى المحافظة يكون هناك نقابة فرعية تضم كل اللجان النقابية المنتخبة ينتخبوا 30 ورئيس في النقابة الفرعية ما عدا المحافظات الكبرى حيث ممكن أن يكون فيها اكثر من نقابة فرعية مثل القاهرة فيها 11 لجنة نقابية وفي الجمهورية 51 نقابة فرعية وهذه النقابات خارجين من القاعدة، حيث الـ 16 من كل قسم في المحافطة يكونوا نقابة فرعية، تنتخب الـ 31 من كل نقابة فرعية وعلى مستوى الجمهورية الـ 51 نقابة فرعية ينتخبوا النقيب ومجلس النقابة العامة وهم 40 والنقيب ومجلس النقابة يختار هيئة المكتب، النقيب رئيس منتخب من الجمعية العمومية للنقابة العامة ثم الأمين العام و3 مساعدين للأمين العام و2 وكلاء وامين صندوق، وهذه هيئة المكتب التي تجتمع مرة كل اسبوع وتدير العمل النقابي علي مستوي الجمهورية، والمجلس يجتمع مرة كل شهر والجمعية العمومية مرة في السنة، وهذا هو نظام المجمع الإنتخابي الذي اوجدته نقابة المعلمين وهو النظام الأمثل الذي اشادت به امانة المهنين وطبق في كل النقابات.
ـ كم عدد اعضاء نقابة المعلمين؟
ـ ـ نقابة المعلمين اكبر نقابة مهنية وعدد اعضاء النقابة مليون ونصف.
ـ لماذا لم تجرى انتخابات لتشكيل مجلس ادارة النقابة منذ سنوات برغم وفاة النقيب السابق د. مصطفى كمال حلمي منذ عدة سنوات، ام أن هناك موائمات سياسية؟
ـ ـ لا سياسة في النقابة ولكن لظروف خارجة عن ارادة النقابة، منها قد لا تتمكن من اجراء الحصر أو يجرى الحصر ويطعن فيه لأي سبب، والنقابة كل عام تعد لذلك ولا يتم بسبب مثل هذه الظروف.
ـ ماهو دور النقابة فيما يخص اهدار لحقوق شباب المعلمين عن طريق استمرار التعاقد معهم بالمكافاه الشامله او العقد الموسمي اوالعمل بالحصه وهو مايجعل دخلهم الشهري لايصل الى 100جنيه؟بالاضافه الى وجود شرط في العقد يبيح للجهة الاداريه الغاء العقد دون ابداء الاسباب؟
ـ ـ هذه عقود عشوائية او عقود مجاملات لا تخضع لقانون وهي مجرد عقود مؤقته لسد عجز، ونحن كنقابة لسنا متوافقين على ذلك حيث بذلنا كل جهد مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التنمية الإدارية ووزارة المالية ثم مع رئيس الوزارة، وكنا نجاهد من اجل ذلك بأسلوب حضاري ولغة الحوار البناء من غير مظاهرات ولا وقفات احتجاجية إلى أن وضع رئيس الجمهورية كادر المعلمين الذي ينظم احوالهم المادية والمهنية ويعيد ترتيب وظائفهم حيث كان من ضمن برنامجه الإنتخابي، والقانون 155 لكادر المعلمين حدد السُلم الوظيفي لمهنة التربية والتعليم بمعني بداية السُلم مُعلم مساعد يشترط أن يكون حاصل على مؤهل عالي بالإضافة إلى مؤهل تربوي للنهوض بمهنة المعلم وتتعاقد معه الوزارة في مهنة معلم مساعد لمدة عام او اثنان تدربه اكادمية المعلمين إلى أن يصبح مؤهل ويدخل الإمتحان فإذا اثبت وجوده يصبح معلم ويثبت ثم يتدرج بمهنة معلم ويحدد له راتب لا يقل عن 500 جنيه، ثم معلم اول ثم معلم خبير وكبير مُعلمين.
ـ مارايك سيادتكم في المطالبات المتزايده بعودة التكليف لخريجي كليات التربيه؟
ـ ـ النقابة تطالب بذلك لأن اليوم هناك من يحارب كليات التربية والنقابة في كل اجتماعاتها وتوصياتها التي قدمتها في كادر المعلمين تطالب بعودة التكليف لهم لإستخراج النبت الصالح بمهنة التعليم لأن المهني الحقيقي والخريج الحقيقي هو من تخرج من كليات المعلمين، وهناك من ينادي بإغلاق كليات المعلمين فعليه أن يساعد في تطوير كليات المعلمين ليخرج منها المعلم الصالح .
ـ هل تعاني النقابه من ازمه ماليه وهل بالفعل اقترضت مبلغ 25 مليون جنيه من احد البنوك كما يتردد؟
ـ ـ شائعة مغرضة، صحيح أن هناك بعض المشاكل التي تواجه النقابة لكن لم تصل الأزمة إلى الإقتراض من البنوك، ربما يكون هناك مشكلة مستقبلية وهي أن الموارد تقل والمعاشات تزيد والنفقات تزيد، ولكن النقابة قادرة على أن تتغلب، فهناك قانون لموارد النقابة وهناك مشروعات تدر دخل للنقابة لكنها مشروعات حديثة، ندفع سنوياً معاشات 300 مليون، المليون معلم الذين يعملون يقدمون 36 مليون في السنة فقط بينما نصرف 300 مليون.
ـ ومن اين يتم تغطية هذا الفرق؟
ـ ـ الأبنية تأخذ النقابة منها 1% من المستخلصات، الكتب 2% مستخلصات، الدمغات و... والنقابة تدرس السياسة المستقبلية لكي لا يكون هناك ازمة.
ـ ماذا فعلت النقابه مع اسر المدرسين الذين توفوا اثناء مراقبتهم لامتحانات الثانوية العامه؟
ـ ـ قدمت اعانة فورية 5000 جنية لأسرة كل معلم وقمن بصرف 15 آلف جنيه من صندوق الزمالة وكلفنا رئيس النقابة الفرعية ووكيل وزارة التربية والتعليم بتيسير جميع الأوراق وصرف المعاش فوراً قبل استخراج اعلان الوراثة، وهذا دور النقابة.
ـ هل هناك موقف للنقابه ضد الانتدابات القسريه للوزاره ولسياسات رفض الاعتذارات عن مراقبة الامتحانات؟
ـ ـ نحن ليس مع الصوت العالي بل التعاون المسؤل بين المعلم وبين الوزارة وهذا التعبير كان دائماً يردده النقيب السابق، التعاون الحضاري لو هناك مشكلة لا نهاجم
ـ نقاطعه! ماذا تقصد بالصوت العالي؟
ـ ـ المظاهرات والوقفات الإحتجاجية .
ـ الوقفات الإحتجاجية مظهر حضاري معروف في العالم كله، كما أن الدستور والقانون يؤكدان على حق التظاهر السلمي، فهل انت مع الدستور والقانون أم مع ما يراه الحزب الوطني، ثم تزعم لا سياسة في النقابة؟
ـ نعم لا سياسة، علينا طرح المشكلة ونرى ما الحلول وما الممكن والمتاح بما لايتعارض مع المصلحة العامة، مثل على ذلك مشاكل الثانوية العامة سنجري دراسة ميدانية عن القاعدة الجماهيرية لطرح مشاكلهم وما يرونه حل بالنسبة لهم.
ـ ما راي سيادتكم في محاولة البعض انشاء نقابة مستقله للمعلمين؟ آلا يعني أن مجرد تفكيرهم هذا يعني ادانتهم للنقابة الموجودة لأنها لا تعبر عن المعلمين بقدر تعبيرها عن المسؤلين؟ وهل احوال المعلمين تستدعي هذا التشتت بين نقابتين؟ وهل انشاء هذه النقابة سيضعف ام سيقوي موقف المعلمين في المطالبه بحقوقهم ؟
ـ ـ هذا خيال ولن يتمكنوا من ذلك والذين يرددون ذلك يتحدثون عن حلم او خيال فنحن مجتمع مؤسسات وما يحكمنا في هذا المجتمع الدستور والقانون.
ـ الدستور لا يمنع انشاء نقابة اخرى وعلى سبيل المثال، موظفي الضرائب العقارية انشأوا نقابتهم المستقلة، كما أن الذين اعلنوا عن تأسيس نقابة المعلمين المستقلة يعلمون أننا في دولة مؤسسات بدليل انهم تقدموا بأوراق النقابة وفقاً للطريق الذي رسمه القانون؟
ـ ـ الدستور نص على أن يكون هناك نقابات مهنية وعمالية ينظمها القانون.
ـ كيف نعمل على اعادة بناء الثقة المفقوده بين المجتمع والمعلم؟
ـ ـ نقابة المعلمين هدفها الأساسي توفير المعلم للمجتمع، وعلى المجتمع أن يوقر المعلم.
ـ في نهاية الحوار تحب سيادتكم أن توجه كلمة للمعلمين؟
ـ ـ انا معلم والمعلمون زملائي وزميلاتي واطلب منهم دائماً أن يعتزون بمهنتهم لأنها مهنة الرسل والأنبياء والرسول الكريم يقول بعثت معلماً.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق